Get Adobe Flash player

تعتبر التغذية العلاجية حجر زاوية في علاج معظم الأمراض، فبالتغذية المناسبة يتم تسريع عملية الشفاء والتقليل من احتمال حدوث المضاعفات، كما أن التغذية المناسبة قبل بعض العمليات التي تكون اختيارية قد تساهم في نجاح بعض العمليات، لذا يعتبر قسم التغذية في أي مستشفى أو مركز صحي من الأقسام الحيوية الأساسية التي لا يمكن بأي حال الاستغناء عنه أو إغفال دوره.
وبما أن مستشفى نابلس التخصصي بكافة كوادره وموظفيه يهدف إلى تقديم كل ما هو أفضل من خدمات طبية متكاملة تنال رضى المستفيدين فقد تم إنشاء قسم التغذية في المستشفى منذ إنشاء المستشفى ليتكفل بتقديم عناية تغذوية متكاملة ذات جودة عالية لكافة المرضى المقيمين في المستشفى من جميع الأعمار وإعداد الأنظمة الغذائية المناسبة لهؤلاء المرضى لإتباعها لاسيما في منازلهم.  
يتألف قسم التغذية لدينا من:
1.    شعبة التغذية الطبية.
2.    المطبخ الرئيسي لخدمات المرضى.  
3.    العيادة الخارجية.
كما يتألف الكادر العامل قي القسم من:
1.    اختصاصي تغذية.
2.    طباخين وعمال مطبخ.
وتتلخص مهام قسم التغذية بما يلي:
1.    التخطيط والتنظيم والمراقبة لمختلف نشاطات القسم.
2.    فحص و تقييم الحالة الغذائية للمرضى وإعداد الأنظمة العلاجية بحسب الحالة المرضية لكل مريض في المستشفى بالإضافة إلى الأنظمة المناسبة لإتباعها في منازلهم بعد الخروج من المستشفى إن لزم الأمر.
3.    إعداد وتقديم وجبات صحية آمنة متوازنة لكافة المرضى سواء كانوا مرضى مقيمين أو حالات طوارئ يومية.
4.    الإشراف المباشر على إعداد الطعام بالطرق الصحية المناسبة وإجراء أي تعديلات على قوام الطعام أو مكوناته بما يتلاءم مع احتياجات المرضى.
5.    متابعة توزيع سير الوجبات لحين وصولها للمريض.
6.    التوعية والتعليم الصحي لمرضى الأمراض المزمنة وعائلاتهم كمرضى السكري، مرضى القلب والأوعية الدموية، ومرضى الكلى والتي يعتبر نمط الحياة الصحي الأساس في التحكم فيها والتقليل من مضاعفاتها.
7.    إعداد البرامج اللازمة للوصول إلى الوزن الصحي المناسب لما له من علاقة وثيقة بالوضع الصحي للمرضى والأصحاء على حد سواء.
8.    عمل استطلاع رأي للمرضى شهريا حول الوجبات المقدمة وجودتها.